احلى البنات
عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوه وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
وشكرا
احلى البنات
عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوه وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
وشكرا
احلى البنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

احلى البنات

منتــــــــــــــــــــــدى خــــــــــــــاص باعضــــــــــــــــــــاء شـــــــــــله احــــــــلى البـــــــنات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  ***** فوائد المشي نص ساعة *****
تفسير سورة الفاتحة Emptyالسبت سبتمبر 03, 2011 11:32 pm من طرف ♥mỂЗşҢÖ♥

» ساعدوني لازمني فلوس للمهام 10 و11
تفسير سورة الفاتحة Emptyالسبت سبتمبر 03, 2011 1:49 am من طرف ♥mỂЗşҢÖ♥

» أريد دولارات والماس
تفسير سورة الفاتحة Emptyالسبت سبتمبر 03, 2011 1:46 am من طرف ♥mỂЗşҢÖ♥

» حوارٌ بين زوجين ليلة زفافهما...
تفسير سورة الفاتحة Emptyالسبت سبتمبر 03, 2011 1:37 am من طرف ♥mỂЗşҢÖ♥

» بدي فلوس ضروري
تفسير سورة الفاتحة Emptyالسبت سبتمبر 03, 2011 1:34 am من طرف ♥mỂЗşҢÖ♥

» صبايا محتاجة فلوس ساعدوني
تفسير سورة الفاتحة Emptyالسبت سبتمبر 03, 2011 1:28 am من طرف ♥mỂЗşҢÖ♥

» افضل ساعتين في رمضان
تفسير سورة الفاتحة Emptyالأربعاء أغسطس 24, 2011 8:47 am من طرف زوبة

» مهم الترشيح للمنصة
تفسير سورة الفاتحة Emptyالأحد أغسطس 14, 2011 8:35 pm من طرف لزين

» اول صوره لاعضاء شلتنا من تصميمي
تفسير سورة الفاتحة Emptyالسبت أغسطس 13, 2011 5:51 pm من طرف أوركيد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
jehad
تفسير سورة الفاتحة I_vote_rcapتفسير سورة الفاتحة I_voting_barتفسير سورة الفاتحة I_vote_lcap 
اميره الاحساس
تفسير سورة الفاتحة I_vote_rcapتفسير سورة الفاتحة I_voting_barتفسير سورة الفاتحة I_vote_lcap 
قطة قمر 2
تفسير سورة الفاتحة I_vote_rcapتفسير سورة الفاتحة I_voting_barتفسير سورة الفاتحة I_vote_lcap 
سوسو2011
تفسير سورة الفاتحة I_vote_rcapتفسير سورة الفاتحة I_voting_barتفسير سورة الفاتحة I_vote_lcap 
@ نوجكو
تفسير سورة الفاتحة I_vote_rcapتفسير سورة الفاتحة I_voting_barتفسير سورة الفاتحة I_vote_lcap 
أوركيد
تفسير سورة الفاتحة I_vote_rcapتفسير سورة الفاتحة I_voting_barتفسير سورة الفاتحة I_vote_lcap 
كينزا
تفسير سورة الفاتحة I_vote_rcapتفسير سورة الفاتحة I_voting_barتفسير سورة الفاتحة I_vote_lcap 
لزين
تفسير سورة الفاتحة I_vote_rcapتفسير سورة الفاتحة I_voting_barتفسير سورة الفاتحة I_vote_lcap 
هنامونتانا
تفسير سورة الفاتحة I_vote_rcapتفسير سورة الفاتحة I_voting_barتفسير سورة الفاتحة I_vote_lcap 
ahlam221
تفسير سورة الفاتحة I_vote_rcapتفسير سورة الفاتحة I_voting_barتفسير سورة الفاتحة I_vote_lcap 

 

 تفسير سورة الفاتحة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هنامونتانا
عضوة
عضوة
هنامونتانا


عدد المساهمات : 23
نقاط : 38
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/08/2011

تفسير سورة الفاتحة Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الفاتحة   تفسير سورة الفاتحة Emptyالسبت أغسطس 13, 2011 5:35 pm

تفسير سورة الفاتحة


سورة الفاتحة



مكية وهي سبع ءايات







بسم الله الرحمن الرحيم، الحمدُ لله رب العالمين، والصلاةُ والسلامُ على سيد المرسلين، وعلى ءاله وأصحابه الطيبين الطاهرين.



أعوذُ باللهِ من الشيطانِ الرجيم



الاستعاذةُ ليست من القرءانِ إجماعًا، ومعناه: أستجيرُ باللهِ ليحفظني من أذى الشيطانِ وهو المتمرّد الطاغي الكافرُ من الجنّ، والرجيمُ بمعنى المرجومِ وهو البعيد من الخير المطرود المُهان. ويستحبُّ البدءُ بها قبل البدء بقراءة القرءانِ وهو قولُ الجمهور، وقيل: يقرؤها بعد الانتهاءِ من القراءةِ لظاهرِ قوله تعالى :{فإذا قرأتَ القرءانَ فاستعذْ بالله} (سورة النحل/98)، قال الجمهور: التقديرُ إذا أردتَ القراءة فاستعذ، وذلك كحديث :"إذا أكلتَ فسمّ الله" رواهُ الحُميديُّ والطبرانيُّ، أي إذا أردتَ الأكلَ.











{بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1)} البسملةُ ءايةٌ من الفاتحةِ عند الإمام الشافعي، ولا تصحُّ الصلاةُ بدونها، وعند مالكٍ وأبي حنيفةَ ليست ءاية من الفاتحة.



وقد جرت عادةُ السلف والخلف على تصدير مكاتيبهم بالبسملة وكذلك يفعلون في مؤلفاتهم حيثُ إنها في أول كل سورةٍ سوى براءة. والابتداء بها سُنّة غيرُ واجبة في كلّ أمرٍ له شرف شرعًا سوى ما لم يرِد به ذلك بل ورد فيه غيرُها كالصلاةِ فإنها تبدأ بالتكبير، والدعاءُ فإنّه يبدأ بالحمدلةِ.



وما كانَ غير قُربة مما هو محرَّم حرُم ابتداؤُهُ بالبسملةِ فلا يجوزُ البدءُ بها عند شرب الخمرِ بل قالَ بعضُ الحنفيةِ إن بدءَ شربِ الخمر بها كُفر، لكنَّ الصوابَ التفصيلُ وهو أن يقالَ من كان يقصُد بها التبرك في شرب الخمرِ كفَر، وإن كان القصدُ السلامة من ضررها فهو حرام وليس كفرًا، والبدء بالبسملةِ عند المكروهِ مكروهٌ.



ويقدَّر متعلق الجار والمجرور فعلاً أو اسمًا فالفعل كأبدأ والاسمُ كابتدائي. وكلمة "الله" علَم على الذات الواجبِ الوجود المستحقّ لجميع المحامد، وهوَ غير مشتقّ.







{الْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2)} الحمدُ: هو الثناءُ باللسانِ على الجميل الاختياريّ، والحمدُ للهِ هو الثناءُ على اللهِ بما هو أهله لإنعامهِ وإفضاله وهو مالكُ العالمين، والعالَم هو كل ما سوى اللهِ، سُمّي عالَمًا لأنّه علامةٌ على وجودِ اللهِ.



{الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3)} الرحمنُ من الأسماءِ الخاصّة بالله ومعناهُ أن الله شملت رحمتُه المؤمنَ والكافرَ في الدنيا وهو الذي يرحم المؤمنين فقط في الآخرة، قال تعالى :{ورحمتي وسِعت كلّ شىء فسأكتبُها للذينَ يتقون} (سورة الأعراف/156)، والرحيمُ هو الذي يرحمُ المؤمنينَ قال الله تعالى :{وكان بالمؤمنينَ رحيمًا} (سورة الأحزاب/43)، والرحمنُ أبلغُ من الرحيمِ لأن الزيادةَ في البناءِ تدلّ على الزيادةِ في المعنى.



{مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ(4)} أي أن اللهَ هو المالكُ وهو المتصرّف في المخلوقاتِ كيف يشاء، ويومُ الدين هو يوم الجزاء، فاللهُ مالكٌ للدنيا والآخرة، إنما قال: مالك يوم الدين إعظامًا ليوم الجزاءِ لشدّة ما يحصُل فيه من أهوالٍ.



{إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5)} أي أن اللهَ تعالى وحدَه هو المستحقّ أن يُتذلل له نهاية التذلل، وهو الذي يُطلبُ منه العون على فعلِ الخير ودوام الهداية لأن القلوبَ بيده تعالى. وتفيدُ الآية أنه يُستعان بالله الاستعانة الخاصة، أي أن الله يخلُق للعبدِ ما ينفعه من أسباب المعيشةِ وما يقوم عليه أمرُ المعيشة، وليس المعنى أنه لا يُستعان بغير اللهِ مطلقَ الاستعانة، بدليلِ ما جاءِ في الحديثِ الذي رواه الترمذي :"واللهُ في عونِ العبدِ ما كانَ العبدُ في عونِ أخيه".



{اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6)} أي أكرمْنا باستدامةِ الهداية على الإسلام.



{صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيهِمْ (7)} أي دينَ الذين أكرمتَهم من النبيينَ والملائكةِ وهو الإسلام.



{غَيْرِ المَغضُوبِ عَلَيْهِمْ} وهمُ اليهود {وَلاَ الضَّآلِّينَ (7)} وهم النصارى.



وءامين ليست من القرءان إجماعًا، ومعناها اللهمّ استجبْ.



ويسن قولها عقب الفاتحة في الصلاةِ، وقد جاءَ في الحديثِ الذي رواهُ البخاريّ وأصحاب السنن:"إذا قالَ الإمامُ {غير المغضوبِ عليهم ولا الضالين} فقولوا ءامين"، واللهُ أعلمُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة الفاتحة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احلى البنات :: ·.¸.•°®» القسم الإسلامي·.¸.•°®» :: القسم الاسلامي-
انتقل الى: